-->
اليوم الاول الاخبارى اليوم الاول الاخبارى
recent

أحدث المقالات

recent
جاري التحميل ...

«برهامى»: «ماضى» قال لـ«مرسى»: «مين السيسى ده علشان يطرح مبادرات؟».. و«الكتاتنى»: «المتظاهرين مش هيعدوا 5 آلاف نفر» -

الب الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية بالإسكندرية، فى أول حوار صحفى له بعد ثورة 30 يونيو، القوى السياسية بعدم تكرار أخطاء تنظيم الإخوان فى الحكم بالسيطرة على مقاليد الحكم وإقصاء الفصائل السياسية عن المشاركة، مؤكداً ضرورة المصالحة الوطنية لحل الأزمة الحالية، كما كشف «برهامى» عن تفاصيل الاجتماع الأخير بين الرئيس المعزول محمد مرسى وقيادات التيار الإسلامى.
وكشف «برهامى» خلال حواره لـ«الوطن» عن طلبه من مجلس إدارة الدعوة السلفية تقديم استقالته لمجلس الشورى العام للدعوة من أجل النظر فى قبولها من عدمه، مؤكداً أن الدعوة يمكن أن تلجأ للانسحاب من الحياة السياسية وحل حزب النور إذا وجدت عودة للنظام المستبد الذى يقصى الآخرين وأصبح العمل السياسى تنفيذياً بلا فائدة ومجرد مسرحية كما كان فى عهد الرئيس المخلوع محمد مرسى.
ونصح «برهامى» القيادات الإسلامية بعدم استخدام لغة العنف والتكفير، مؤكداً أنه يجب النظر إلى قدرة رئيس عجز عن توفير حاجات الناس اليومية، ما أدى إلى سخط شعبى حقيقى على كل مظهر إسلامى مع عجز عن تطبيق الشريعة.
* كيف ترى المشهد السياسى الحالى؟ وإلى أين نحن ذاهبون؟
- المشهد السياسى مظلم وفى غاية الصعوبة ولا مخرج له إلا بالتفاوض الحقيقى وإجراء مصالحة وطنية، ويجب أن يظهر كل طرف نيته للتفاوض، وألا يسعى لإقصاء فصيل سياسى بشكل كامل وألا نكرر أخطاء الإخوان فى الحكم، بأن كل من يجلس على الكرسى يقصى الآخرين، فهناك إقصاء فى الإعلام وتكميمه، وفى طريقة تكوين الحكومة، فهى أقصت كل الفصائل السياسية واكتفت بفصيل سياسى، ويجب حدوث توازن حقيقى وألا يجرى إقصاء أحد.
* لكن تنظيم الإخوان يرفض إجراء مصالحة وطنية دون رجوع الرئيس المعزول محمد مرسى؟
- قلت إن هناك تصلباً من كل الأطراف، فالطرف الآخر غير قابل لعودته مطلقاً، ففكرة الاستفتاء على خارطة الطريقة كانت مطروحة من قِبل الدعوة السلفية وحزب النور لكن لم يُقبل من أى طرف من الأطراف.
* هل ترى أن عودة «مرسى» تحل الأزمة؟
- لا أرى أن الأمر سيحل بتلك الطريقة، لأن الجيش لن يقبل، وكذلك جزء كبير من الشعب المصرى لن يقبل بعودة «مرسى»، والحل هو إجراء حوار وطنى حقيقى وأن تجلس كل الأطراف على مائدة الحوار بشرط عدم وجود شروط مسبقة، وأنا شخصياً أرى أن مسألة الاستفتاء على خارطة الطريق هى حل جيد لحل الأزمة، لكن ذلك غير مقبول حتى الآن.
* كيف ترى اعتصام مؤيدى «مرسى» واستمراره لنحو 3 أسابيع؟
- طالما اعتصام سلمى فهو أمر مقبول لأنهم يعبرون عن رأيهم، ونحن تحملنا من تظاهروا فى «التحرير» كثيراً، لكننى أرفض بلا شك الخطاب الحاد التكفيرى الداعى للعنف المستعمل فى كثير من تلك الميادين، لكن هذا أمر والتظاهر السلمى أمر آخر، والكل تحمل أكثر من هذا التظاهر أضعافاً.
* لكن المواطنين فى الشارع يرفضون عودة «مرسى».
- ليست مشكلة «مرسى» مشكلة دستورية أو فكرية، إن مشكلته الأساسية أن الحكومة لم تكن توفر احتياجاته الأساسية سواء بحدوث مؤامرة عليها أو بلا ذلك، فالشعب يحتاج الاحتياجات الأساسية كالأكل والشرب والسولار والكهرباء والمياه.
* وكيف تفسر وجود الاحتجاجات الأساسية بشكل دائم بعد عزل «مرسى»؟
- أرى أن تلك قرائن تشير إلى وجود دولة عميقة تحاول أن تفشل الرئيس بكل ما يمكن، فـ«مرسى» كان يقود البلاد وسط مؤامرات.
* ما تقييمكم لفترة أداء «مرسى»؟
- كنا قد انتقدنا أداء الحكومة ولو كان الرئيس استجاب لمبادرة «النور» كنت أظن أنه يمكن أن يستمر.
* الشيخ محمد عبدالمقصود شيخ التيار السلفى بالقاهرة اتهمكم بأنكم وراء منشور الجيش فى «رابعة».. ما مدى صحة ذلك؟
- ليس لى علاقة بكتابة منشور الجيش الذى ألقاه على معتصمى «رابعة»، وهذا محض افتراء واختلاق لا أساس له من الصحة، وأنه بحكم الظن قال النبى صلى الله عليه وسلم: «إياكم والظن؛ فإن الظن أكذب الحديث».
* هناك اتهامات كثيرة لكم بأنكم خذلتم إخوانكم فى المشروع الإسلامى لمصالحكم الشخصية؟
- «الدعوة السلفية» تُرمى الآن بتهم كثيرة من اتهام لها بالتخاذل والخيانة وعقد الصفقات، ووالله هذا لم يحدث، ولم نتواطأ على عزل الرئيس، وإنما وقع الأمر وجرت السيطرة على مقاليد البلاد ووضع الرئيس تحت الإقامة الجبرية، ثم طُلب منا الحضور مع «الحرية والعدالة» وسائر القوى التى حضرت، ولم يكن أمامنا إلا أن ننزل إلى الميادين وندخل المعركة المحسومة -فيما أظن- التى هى صدام غير جائز شرعاً، أو أن نظل موجودين لتقليل الشر والفساد، ومحاولة الحفاظ على هوية الأمة، ومنع سفك الدماء. أيضاً يجب أن ننظر فى قدرة رئيس مسلم تعارضه كل أجهزة الدولة، عجز عن توفير حاجات الناس اليومية، فضلاً عن عجزه عن تطبيق الشريعة وأشياء أخرى أدت إلى سخط شعبى حقيقى على كل مظهر إسلامى، فهل تُقارَن مفسدة الصدام مع كل هؤلاء وسفك الدماء حفاظاً على هذا الكرسى بهذه القدرات بمفسدة إجراء انتخابات رئاسية مبكرة تُبقى الأحزاب الإسلامية والجماعات الإسلامية على الساحة تعمل وتشارك بدلاً من مطالبات بترها بالكلية؟ ثم هل كان الرئيس ممكَّناً بالفعل أم أن القوة الحقيقية فى البلاد كانت خارجة عن يده حقيقة وفى يد غيره؟
* مصادر سلفية بارزة كشفت لـ«الوطن» عن اتجاه مجلس إدارة الدعوة إلى تقديم استقالته وحل حزب النور، ما صحة ذلك؟
- أطالب مجلس إدارة الدعوة السلفية بأن يضع استقالته أمام مجلس الشورى العام للدعوة بعد أن يقدم مجلس الإدارة كشف حساب وشرحاً مستفيضاً لمجلس الشورى عن حيثيات القرارات التى اتخذها فى إدارة الأزمة، بحيث يقرر المجلس من خلال تقييمه لهذه القرارات فى ضوء الحيثيات المقدمة إما أن يرفض الاستقالة إن كان يرى أن مجلس الإدارة أدار الأزمة بشكل جيد وبقرارات موفقة، وإما أن يقبلها إن كان يرى أن مجلس الإدارة أساء. أما ما يتعلق بحل الحزب فإذا وجدنا عودة النظام المستبد الذى يقصى الآخرين ولا فائدة من العمل السياسى ويفرض هوية غير هوية الأمة الحقيقية وأصبح العمل السياسى تنفيذياً بلا فائدة ومجرد مسرحية كما كان فى عهد الرئيس المخلوع محمد مرسى فإننا سننسحب.
* ترددت أنباء بشأن تفاصيل الاجتماع الأخير بين مرسى والقوى الإسلامية، ماذا لديكم من معلومات عن هذا الاجتماع؟
- الشيخ جلال مرة الأمين العام للنور من حضر الاجتماع بصفته السياسية، وحكى لى أن الرئيس المعزول دعا القوى السياسية إلى حوار يوم 29-6، ليستطلع رأيهم عن أحداث 30-6 وماذا يتوقعون، وفى هذا الاجتماع فوجئ بعض الحاضرين بالرئيس يخرج من جيبه ورقة ويضعها أمامهم، وقال إن هذه مبادرة أرسلها له الفريق أول عبدالفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة لنزع فتيل الأزمة حيث كانت تحوى نفس مواد مبادرة «النور» تقريباً، ولم يكن فيها أى ذكر لانتخابات رئاسية مبكرة أو حتى استفتاء وكانت باسم الجيش وتحت رعايته ما كان سيضفى عليها قبولاً من المعترضين على الرئيس، وسيجعل المعارضة تعمل لها ألف حساب، وسيحل المشكلة بشكل كبير، وخلال الاجتماع سأل «مرسى» الحضور عن رأيهم، فإذا بالدكتور محمد سعد الكتاتنى، رئيس حزب «الحرية والعدالة»، يرفض المبادرة «لأن 30-6 سيكون بلا قيمة والمتظاهرين مش هيعدوا 5 آلاف نفر، وهيروحوا قبل الساعة 11 بالليل»، ووافقه فى الرأى المهندس أبوالعلا ماضى، رئيس «الوسط»، قائلاً: «ومين السيسى ده علشان يطرح مبادرات»، وتوالى الرافضون للمبادرة حتى وصل الدور للشيخ جلال المرة، أمين حزب «النور»، فذكرهم بالله وحذرهم من مغبة الكبر والعناد وأكد لهم حقيقة وجود السخط الشعبى، وأن احتواء ذلك واجب قبل أن تتفاقم الأمور وحذرهم من خطورة إعطاء فرصة للجيش كى يتدخل فى الصورة، وطالب «مرة» الحضور بالاستجابة لصوت العقل والقبول بمبادرة الجيش التى كانت ستحفظ للرئاسة وضعها وتحفظ المشهد كله من هذا العبث الذى يحدث، ولكن الرئيس مال لرأى الذين أشاروا عليه برفض المبادرة.
* وما نصيحتك للجميع الآن؟
- أن يستجيبوا للمصالحة الوطنية والاهتمام بها.

عن الكاتب

abnmisr

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

اليوم الاول الاخبارى

2016